خطوات هامة للعناية بتشققات الجلدية


تظهر التشققات الجلدية نتيجة وجود عدد من المتغيرات في جسم الإنسان ومن أهم هذه الأسباب لدى المرأة الحمل وزيادة الوزن؛ حيث يترافق مع الحمل ظهور بعض التشققات نتيجة للضغط غير الطبيعي على الأوردة الدموية، والواقع أن التشققات الجلدية تظهر نتيجة التمدد السريع للجلد الذي ينتج عن نمو سريع أو تغيرات سريعة في الوزن وقد تتأثر التشققات الجلدية أيضاً بواسطة التغييرات الهرمونية المقترنة بسن البلوغ، أو كمال الأجسام، أو علاج تبادل الهرمون.
نصائح لحماية بشرتك من التشققات فى فصل الشتاء
وتظهر التشققات بدايةً كخطوط قرمزية أو مائلة إلى الحمرة إلى أن تميل تدريجياً للون الأفتح. تظهر المناطق المتأثرة بالتشققات فارغة ولينة الملمس، فهذه التشققات تصيب الجلد نتيجة نقص في مادة الكولاجين، مما يؤثر على المطاطية في البشرة ويسبب تكسرها، فهذه الخطوط الظاهرة ليست سوى تقطع للشبكة المرنة للأنسجة الدقيقة والسطحية من الأدمة الموجودة مباشرة تحت الطبقة الأساسية من البشرة.
 كيف تتجنبين ظهور تشققات الكعبين؟
ويلعب التمدد دوراً في تحديد أماكن ظهور العلامات وفي أي اتجاه يسير، فالتمدد ليس هو السبب الوحيد للتشققات الجلدية، إذ يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، ولكنها غالبًا ما تظهر في الأماكن الأكثر تخزيناً للسمنة، كالبطن، الصدر، تحت الإبط ، الظهر، الأفخاذ، الورك والأرداف، والجدير بالذكر أنها لا تشكل أي مخاطر صحية على الجسم ولا تضعف من قدرته على العمل بشكل طبيعي ومتجدد.
أما عن العلاجات فهناك أشكال مختلفة من أجل تحسين مظهر علامات التمدد الجلدي، بما في ذلك العلاج بالليزر، الدرمابراسيون، ووصفات والرتينوئيدات، كذلك فان الإكثار تناول المأكولات الغنية بالفيتامين A، B و C، يمكن أن يساهم في العلاج إذ إنّ الفيتامين A يحافظ على ليونة البشرة، الفيتامين C يعمل كمضادة للأكسدة للوقاية من ظهور التشققات، أمّا الفيتامين B الذي يساعد البشرة على التجدد والشفاء من أمراضها والأضرار التي تصيبها.
 ما سبب تشققات الجلد المحيط بالأظافر؟
وأخيراً، فإنّ اهتمامك برشاقتك والقيام بالتمارين الرياضية لمنع كسب الوزن الزائد، ولشدّ الجلد، يساهم في مجال الوقاية من ظهور التشققات؛ كما إنّ استخدامك للكريمات المرطّبة يمكن أن يؤخّر ظهور التشققات.